كيف تم اكتشاف الكهرباء ؟

0

الكهرباء
كلمة الكهرباء هي كلمة فارسية معناها جاذب القش و المقصود بها الكهرمان ، و كانت تسمى باللغة العربية خاصية الكهرباء و بعدها إكتفى العرب بلفظ الكهرباء و حذف كلمة خاصية . تشمل الكهرباء مجموعة من الظاهر التي تنتج عن وجود شحنات كهربائية مثل البرق ، و أدى التقدم في تكنولوجيا الكهرباء إلى ظهور إستعمالات متعددة في الكهرباء لا غنى عنها في حياتنا اليومية مثل المواصلات و الإضاءة و التدفئة و الإتصالات .

أشهر الباحثين في الكهرباء
طاليس الملطي (أول باحث في الكهرباء) ، بنيامين فرانكلين (أبرز العلماء و الباحثين في الكهرباء) ، مايكل فاراداي (وضع أسس تقنية المحرك الكهربائي) . و للطاقة الكهربائية مميزات عدة هي : سهولة التحكم بها . كفاءة عالية في النقل . تعتبر أكثر أماناً من غيرها من البدائل . لا تسبب تلوث الهواء . يمكن تحويلها إلى أشكال أخرى من الطاقة بسهولة و كفاءة .
قصة اكتشاف الكهرباء
قام أحد المفكرين بإكتشاف الكهرباء الساكنة عندما لاحظ انجذاب الريش إلى قطع الكهرمان التي دلكت بالصوف ، قام توماس أديسون عام 1887 بإختراع المصباح الكهربائي الذي إستدل من خلاله على وجود الكهرباء و فتح لنا افاق جديدة لعالم متطور
طرق متعددة لتوليد الطاقة الكهربائية
محطات حرارية : يتم فيها تسخين الماء و تحويله إلى بخار يستخدم لتدوير عنفات توربيينية بخارية (ذات سرعة عالية) تدور مكائن لتوليد الكهرباء .
محطات مائية : تستخدم الطاقة الموجود في السدود و الشلالات لتدوير عنفات توربينية مائية (ذات سرعة منخفضة) تدور مكائن لتوليد الكهرباء ، والطاقة الكهربائية المولدة في هذه المحطات هي ذات تيار متردد و يتم إستخدامها فوراً بسبب إرتفاع تكلفة تخزين الطاقة الكهربائية بكميات كبيرة.
 استخدام الألواح الشمسية : الكهرباء المولدة بهذه الطريقة هي ذات تيار مستمر و يمكن تحويلها إلى تيار متردد و يتم تخزين الطاقة المنتجة في بطاريات خاصة لحين الحاجة لها .
 الرياح : يتم توليد الكهرباء عن طريق طواحين هوائية كبيرة .
طاقة المد و الجزر و طاقة مموج البحر .
محطات صغيرة لتوليد الكهرباء و الحرارة معاً حيث تستخدم في إنتاج الحرارة لتسخين المياه و التدفئة مع إنتاج كمية قليلة من الكهرباء و تتميز بإرتفاع كفائتها
لآلاف السنين وصولاً إلى عام 1600 بقيت الكهرباء تمثل جزءاً من الفضول الفكري ، وبدأ التغيير في ذلك العام حيث قام الطبيب الإنجليزي جيلبرت " ويليام جيلبرت " بدراسة دقيقة تدورحول الكهرباء والمغناطيسية، حيث فرّق من خلالها بين تأثير حجر المغناطيس و التأثير الناتج عن الكهرباء الساكنة التي يتم إنتاجها عن طريق إحداث إحتكاك لمادة الكهرمان.
  من قبل الطبيب  "electricus  تم إبتكار كلمة"
جيلبرت وذلك باللغة اللاتينية الجديدة

 اتمنى ان تكون المعلومات مفيدة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © معلومات ثقافية

تصميم الورشه