كيف تتخلص من الصداع في رمضان

0


الصداع والخمول من أكثر الأعراض انتشارا بين الكثيرين، خلال شهر رمضان، وقد يعانى منها البعض قبل أو بعد الإفطار .
أسباب الصداع
- السبب الأكثر شيوعا لحدوث الصداع  في رمضان هو نقص الكافيين وغالبا مايكون بسبب استهلاك كمية كبيرة من الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق رمضان . لهذا فإن شرب كوب من القهوة  فقط قبل بدء الصوم لليوم الأول قد تمنع حدوث الصداع . او يفضل التقليل من هذه المشروبات المنبه والكافيين قبل الدخول في الصوم بمدة تقدر باسبوعين على الأقل واستبدالها بشاي الأعشاب والشاي الأخضر .
بالإضافة إلي انخفاض نسبة السكر في الدم وبخاصة مع اقتراب موعد الإفطار وهناك العديد من الناس العاديين يصيبهم الصداع وهم لا يشكون في العادة منه خلال أشهر السنة الأخرى ويحدث ذلك لاختلاف مواعيد النوم وانخفاض عدد ساعاته في خلال شهر رمضان عن باقي مواقيت السنة حيث يعتاد كثير من الناس علي قضاء أوقات كثيرة من ليالي رمضان في قراءة القرآن الكريم وقيام الليل أو السهر أمام التليفزيون
ولتفادي حدوث الصداع
1.      ينصح الصائمون بإتباع سنة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم بتأخير السحور والتبكير بالإفطار والذي يجب أن يحتوي علي التمر الغني بالسكريات وفي الوقت نفسه عدم إرهاق الجهاز الهضمي بالإفراط في الأكل بعد مدفع الإفطار مباشرة ولكن ينبغي تنبيه المعدة بطبق حساء دافئ ثم القيام لصلاة المغرب وذلك لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال تناول الطعام.
2.      الراحة والنوم في كثير من الأحيان تكون مساعدة جدا لمنع الصداع خلال الأيام الأولى من رمضان
3.      لابد من شرب كمية كافية من السوائل ( الحساء و الماء والعصائر ) قبل بداية الصيام في السحور ووقت الإفطار والتي ستساعد في منع الصداع وبعد الأثار الأخرى مثل الإغماء
4.      يجب تناول كوب من القهوة أو الشاى فى السحور، أو تناول بعض السكريات لتعويض الجسم نقص الكافيين والسكريات، أما بالنسبة للخمول بعد الإفطار فيجب تناول الطعام بكميات محدودة وطريقة منظمة .
روى ابن ماجه في سننه حديثاً في صحته نظر: أنَّ النبيّ صلى الله عليه وسلم كان إذا صُدِع، غَلَّفَ رأسَه بالحنَّاءِ، ويقول: «إنَّهُ نافعٌ بإذنِ الله من الصُّداعِ».

كل عام وانتم بخير
اتمنى ان يكون الدرس مفيد للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © معلومات ثقافية

تصميم الورشه